تــابعونا على تويتر

الأحد، 22 مايو 2016

لغتي العربية لغة الأصالة والجمال

بسم الله الرحمن الرحيم

.

.

في اليوم العالمي اللغة العربية نجدد فخرنا وحبنا للغتنا الأصيلة
تم تنفيذ برنامج من إعداد المرشدة الطلابية سارة عبدالله هذلول عن اللغة العربية بمشاركة المعلمات عن طريق عمل مجسمات ومطويات ونماذج عن اللغة العربية 
وهنا بعض الأقوال عن جمال اللغة العربية .
:
.


+


قال ابن تيميّة رحمه الله :"

اعلم أنّ اعتياد اللغة يؤثر في العقلِ والخلقِ والدينِ تأثيراً قويّاً بيّناً ، ويؤثر أيضاً في مشابهةِ صدرِ هذه الأمّةِ من الصحابةِ والتابعين ، ومشابهتهم تزيد العقلَ والدينَ والخلقَ ، وأيضاً فإنّ نفس اللغة العربية من الدين ، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ ، فإنّ فهم الكتاب والسنّة فرضٌ ، ولا يُفهم إلاّ بفهم اللغة العربية ، وما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب ".




و قال ابن تيميّة رحمه الله أيضاً :"

فإنّ اللسان العربي شعار الإسلام وأهله ، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميّزون " اقتضاء الصراط المستقيم ص 203 .



و قال ابن تيميّة رحمه الله :"

معلومٌ أنّ تعلمَ العربية وتعليمَ العربية فرضٌ على الكفاية ، وكان السلف يؤدّبون أولادهم على اللحن ، فنحن مأمورون أمرَ إيجابٍ أو أمرَ استحبابٍ أن نحفظ القانون العربي ، ونُصلح الألسن المائلة عنه ، فيحفظ لنا طريقة فهم الكتاب والسنّة ، والاقتداء بالعرب في خطابها ، فلو تُرك الناس على لحنهم كان نقصاً وعيباً " الفتاوى 32/252.




قال ابن قيّم الجوزيّة رحمه الله :"

وإنّما يعرف فضل القرآن مَنْ عرف كلام العرب ، فعرف علم اللغة وعلم العربية ، وعلم البيان ، ونظر في أشعار العرب وخطبها ومقاولاتها في مواطن افتخارها ، ورسائلها ... " الفوائد المشوق إلى علوم القرآن ص 7 .




قال مصطفى صادق الرافعي رحمه الله :"

ما ذلّت لغة شعبٍ إلاّ ذلّ ، ولا انحطّت إلاّ كان أمره في ذهابٍ وإدبارٍ ، ومن هذا يفرض الأجنبيّ المستعمر لغته فرضاً على الأمّة المستعمَرة ، ويركبهم بها ، ويُشعرهم عظمته فيها ، ويستلحِقهم من ناحيتها ، فيحكم عليهم أحكاماً ثلاثةً في عملٍ واحدٍ : أمّا الأول فحَبْس لغتهم في لغته سجناً مؤبّداً ، وأمّا الثاني فالحكم على ماضيهم بالقتل محواً ونسياناً ، وأمّا الثالث فتقييد مستقبلهم في الأغلال التي يصنعها ، فأمرُهم من بعدها لأمره تَبَعٌ "وحي القلم 3/33-34 .



قال المستشرق الألماني يوهان فك:"

إن العربية الفصحى لتدين حتى يومنا هذا بمركزها العالمي أساسياً لهذه الحقيقة الثابتة ، وهي أنها قد قامت في جميع البلدان العربية والإسلامية رمزاً لغوياً لوحدة عالم الإسلام في الثقافة والمدنية ، لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد على أنه أقوى من كل محاولة يقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر ، وإذا صدقت البوادر ولم تخطئ الدلائل فستحتفظ العربية بهذا المقام العتيد من حيث هي لغة المدنية الإسلامية".




قال المستشرق الفرنسي رينان :"

من أغرب المُدْهِشات أن تنبتَ تلك اللغةُ القوميّةُ وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحاري عند أمّةٍ من الرُحّل ، تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرةِ مفرداتها ودقّةِ معانيها وحسنِ نظامِ مبانيها ، ولم يُعرف لها في كلّ أطوار حياتها طفولةٌ ولا شيخوخةٌ ، ولا نكاد نعلم من شأنها إلاّ فتوحاتها وانتصاراتها التي لا تُبارى ، ولا نعرف شبيهاً بهذه اللغة التي ظهرت للباحثين كاملةً من غير تدرّج وبقيت حافظةً لكيانها من كلّ شائبة " .




قال المستشرق المجري عبد الكريم جرمانوس :"

إنّ في الإسلام سنداً هامّاً للغة العربية أبقى على روعتها وخلودها فلم تنل منها الأجيال المتعاقبة على نقيض ما حدث للغات القديمة المماثلة ، كاللاتينية حيث انزوت تماماً بين جدران المعابد . ولقد كان للإسلام قوة تحويل جارفة أثرت في الشعوب التي اعتنقته حديثاً ، وكان لأسلوب القرآن الكريم أثر عميق في خيال هذه الشعوب فاقتبست آلافاً من الكلمات العربية ازدانت بها لغاتها الأصلية فازدادت قوةً ونماءً . والعنصر الثاني الذي أبقى على اللغة العربية هو مرونتها التي لا تُبارى ، فالألماني المعاصر مثلاً لا يستطيع أن يفهم كلمةً واحدةً من اللهجة التي كان يتحدث بها أجداده منذ ألف سنة ، بينما العرب المحدثون يستطيعون فهم آداب لغتهم التي كتبت في الجاهلية قبل الإسلام " . ( الفصحى لغة القرآن - أنور الجندي ص 301 )




قال جوستاف جرونيباوم :"

عندما أوحى الله رسالته إلى رسوله محمد أنزلها " قرآناً عربياً " والله يقول لنبيّه " فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوماً لدّاً ".



وما من لغة تستطيع أن تطاول اللغة العربية في شرفها ، فهي الوسيلة التي اختيرت لتحمل رسالة الله النهائية ، وليست منزلتها الروحية هي وحدها التي تسمو بها على ما أودع الله في سائر اللغات من قوة وبيان ، أما السعة فالأمر فيها واضح ، ومن يتّبع جميع اللغات لا يجد فيها على ما سمعته لغة تضاهي اللغة العربية ، ويُضاف جمال الصوت إلى ثروتها المدهشة في المترادفات . وتزيّن الدقة ووجازة التعبير لغة العرب ، وتمتاز العربية بما ليس له ضريب من اليسر في استعمال المجاز ، وإن ما بها من كنايات ومجازات واستعارات ليرفعها كثيراً فوق كل لغة بشرية أخرى ، وللغة خصائص جمّة في الأسلوب والنحو ليس من المستطاع أن يكتشف له نظائر في أي لغة أخرى ، وهي مع هذه السعة والكثرة أخصر اللغات في إيصال المعاني ، وفي النقل إليها ، يبيّن ذلك أن الصورة العربية لأيّ مثل أجنبيّ أقصر في جميع الحالات .


:
.

 
تفعيل المرشدة الطلابية ليوم اللغة العربية بالتعاون مع معلمات المدرسة مشكورات جميعاً






 

الاثنين، 14 مارس 2016

أسبوع المهنة ( سماء إبداع جديدة )

بسم الله الرحمن الرحيم 

:
.
*

مهنتي سماء إبداعي
أنا بارعـة في مهنتي ..

بهذه الشعارات أنطلق أسبوع المهنة في إبتدائية حزوم تمرة للبنات بمشاركة بعض المعلمات وطالبات المرحلة العليا حيث تم عمل اركان للمهن المناسبة للطالبات تضمنت ( التطريز والنسيج والتصوير الفوتوغرافي والحرق على الخشب والطبخ والرسم والأشغال اليدوية وغيرها
كانت الأركان مميزة وتنافس الطالبات في تنفيذ المهن في جو من المتعة والفائدة .


 الركن الأول من إعداد وتنفيذ معلمة الفنية / سارة عبدالله محمد 
ومعلمة مصادر التعلم وموهوبات / مريم علي مبارك 

:
.
 
أما الركن الآخر فهو من إعداد وتنفيذ المرشدة الطلابية / سارة عبدالله هذلول 
ومشرفة النشاط المعلمة شيخة فالح 
ومعلمة الفنية / هياء فهيد 
وعدد من الطالبات المميزات 

























شكراً لكل المبدعات .

مبروك للفائزات

 *

.

 

 

في مسابقة القراءة كانت هناك العديد من المشاركات الجميلة لكن يظل الفوز للمميزات منها

كانت هناك 6 مشاركات رائعة تميزت بالأسلوب السلس والمختصر والمفيد لكن الفوز بالقرعة كان من نصيب القارئة الجيدة / لين محمد 

اما القارئة الصغيرة الثانية فهي / هياء عبدالله فرحان

والجائزة الثالة من نصيب القارئة الجيدة / ليان فهد 



نتمنى النجاح والتميز لجميع قارئاتنا الصغيرات

الثلاثاء، 23 فبراير 2016

ماراثون القراءة




بسم الله الرحمن الرحيم

يسر مركز مصادر التعلم بإبتدائية حزوم تمرة للبنات ان يعلن عن إقامة مسابقة ماراثون القراءة  وذلك خلال الفترة من 1-5-1437 هـ الى 15-5-1437هـ  لطالبات الصفوف العليا ( الرابع – الخامس – السادس )

شروط المسابقة

1-  ان تكون المشتركة محبه للاطلاع والقراءة وتمتلك ملكة الكتابة والتلخيص .

2-  اختيار قصة قصيرة من المكتبة المدرسية وقراءتها وتقديم ملخص مكتوب عن القصة بما لا يقل عن 100 كلمة ولايزيد عن 150 كلمة او صفحة واحدة وبمقاس خط 16 بالحاسب الألي..

3-  تغيير احداث القصة وشخصياتها حسب خيال المشتركة .

4-  سرد احداث القصة بلغة عربية فصحى خالية من الأخطاء اللغوية والإملائية وبأسلوب سلس مبسط أمام لجنة مصادر التعلم.

5-   أن تُسلم الملخصات في الموعد المقرر من لجنة المسابقة ولا تُقبل أي ملخصات بعد موعد الانتهاء .

ملاحظة / المسابقة غير إلزامية لجميع الطالبات فقط فيمن تتوفر فيها الشروط المذكورة اعلاه.

الجوائز

الجائزة الأولى مبلغ ( 100 ) ريال سعودي

الجائزة الثانية مبلغ ( 60 ) ريال سعودي

الجائزة الثالثة مبلغ ( 40 ) ريال سعودي

نتمنى للجميع قراءة ممتعة ومفيدة

مسؤولة مركز مصادر التعلم / مريم علي مبارك

مديرة المدرسة / منيرة عبدالله هذلول

 

الاثنين، 15 فبراير 2016

اليوم العالمي للغذاء





بسم الله الرحمن الرحيم


عن أبي كَريمَةَ المِقْدامِ بن معْدِ يكَرِب-رضي اللَّه عنه-قال: سمِعتُ رسول اللَّه-صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- يقَولُ: (مَا ملأَ آدمِيٌّ وِعَاءً شَرّاً مِنْ بَطنِه، بِحسْبِ ابن آدمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبُهُ، فإِنْ كَانَ لا مَحالَةَ، فَثلُثٌ لطَعَامِهِ، وثُلُثٌ لِشرابِهِ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ) .رواه الترمذي وقال: حديث حسن .

تحتفل منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة ( فاو ) باليوم العالمي للغذاء في 16 أكتوبر من كل عام ( الموافق 18/ 11 / 1432 )، والذي يوافق اليوم الذي أنشئت فيه المنظمة عام 1945. ولقد وقع الاختيار على شعار (أسعار الأغذية.. من التأزم إلى الاستقرار) عنوانًا لليوم العالمي للغذاء لهذا العام، بهدف إلقاء الضوء على هذا الاتجاه، وإبراز الخطوات الضرورية للحد من تداعيات الأزمة العالمية الاقتصادية على الفئات الأكثر عرضة للضرر. ويمثل اليوم العالمي للغذاء فرصة لتأمل الأسباب التي تولد تأرجح الأسعار، ووضع الإجراءات اللازمة للحد من وقع هذا التقلب على أضعف أعضاء المجتمع الدولي وعلى المستوى المحلي فإن أزمة ارتفاع أسعار الغذاء تلقي بظلالها على كثير من فئات المجتمع السعودي .


ما مدى تأثير هذه الأزمة في المجتمعات؟
يشكل ارتفاع الأسعار خطرًا على النمو العالمي والاستقرار الاجتماعي، خاصة في المجتمعات الأكثر فقرًا، حيث ينفق الناس ما يقرب من ثلثي دخلهم اليومي على الطعام .

تتلخص آثار ارتفاع الأسعار على الصحة في النقاط التالية:
عندما تصطدم الأسر الفقيرة أو متوسطة الدخل بارتفاع أسعار المواد الغذائية فإنها:
• تلجأ إلى تناول الأطعمة الأرخص ثمنًا والأقل نفعًا من الناحية الغذائية.
• تكف عن استخدام الخدمات الضرورية مثل الخدمات الصحية والتعليمية أو تقلل منها.
• تلجأ إلى التقليل من كمية الطعام المتناولة.
• تظهر أمراض سوء التغذية التي تقلل من القدرة على التعلم، كما تقل الإنتاجية والعمل ويزيد معدل الوفيات؛ حيث يعزى ثلث وفيات الأطفال على مستوى العالم إلى نقص التغذية. واليوم لا يحصل واحد من كل ستة أشخاص تقريبًا على الغذاء الكافي الذي يجعله يتمتع بصحة جيدة ويعيش حياة نشطة؛ مما جعل الجوع وسوء التغذية الخطر الأول الذي يهدد الصحة على مستوى العالم، أكثر من أمراض الإيدز والملاريا والسل مجتمعة.

الشرائح الأكثر تأثرًا :
• الرُّضع دون سن الثانية.
• الأطفال والمراهقون.
• النساء الحوامل والمرضعات.

ماذا نعني بسوء التغذية؟
يتخذ سوء التغذية ثلاثة أشكال:

- التغذية غير السليمة:
يقصد بهذا المصطلح عدم الحصول على القدر المناسب من المغذيات الأساسية كالبروتين، والسعرات الحرارية، والمغذيات الدقيقة (الفيتامينات والمعادن)، فيضعف الجسم وتتسم بكثرة الإصابة بالعدوى والأمراض، ونتيجة لفقدان التغذية الصحيحة، يتعرض الكثيرون للوفاة نتيجة الإصابة بأمراض شائعة كالحصبة أو الإسهال.
ولا يقاس سوء التغذية بكمية الطعام الذي يتم تناوله، وإنما بالمقاييس الفيزيائية للجسم كالوزن والطول والعمر والتحليل المخبري للدم .

- نقص التغذية:
يستخدم هذا المصطلح لوصف حالة الأشخاص الذين لا يحتوي ما يتناولونه من طعام على السعرات الحرارية (الطاقة) الكافية لتلبية الحد الأدنى من احتياجاتهم الفسيولوجية اللازمة لحياة نشيطة. ويوجد في الوقت الحاضر 1.02 مليار شخص يعانون نقص التغذية في مختلف أنحاء العالم، ومعظمهم من الدول النامية.

- التغذية غير المتوازنة:
هي التغذية التي يتم فيها تناول أنواع معينة من المغذيات أكثر من الأخرى كالنشويات أو الدهون، فتظهر معها الأمراض المزمنة كالسمنة وأمراض القلب.

ما آثار سوء التغذية؟
يسبب سوء التغذية عددًا من المشكلات كالنحافة الشديدة، أو قصر القامة الشديد مقارنة بعمر الشخص، أو نقص الفيتامينات والمعادن (كنقص الحديد الذي يسبب فقر الدم)، أو زيادة الوزن (السمنة المفرطة). ويعد نقص المغذيات الدقيقة (الفيتامينات والمعادن) مهمًا للغاية؛ حيث يعاني منه ما يقرب من ملياري شخص في العالم. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فنقص الحديد وفيتامين (أ) والزنك هم ضمن العشرة أسباب الرئيسة المؤدية إلى الوفاة من خلال الإصابة بالأمراض، وذلك في البلدان النامية.
فنقص الحديد هو أكثر أشكال سوء التغذية شيوعًا؛ حيث يؤثر في مليارات الأشخاص في مختلف أنحاء العالم. كما يؤثر في إنتاجية الدولة، ويعوق النمو الإدراكي. ونقص فيتامين (أ) هو سبب أساسي لعمى الأطفال في البلدان النامية ويولد ملايين الأطفال وهم يعانون الإعاقة الذهنية لعدم تناول أمهاتهم كمية كافية من اليود أثناء الحمل. ونقص الزنك يسهم في وقف النمو وضعف المناعة لدى الأطفال الصغار، مما يؤدي إلى وفاة مئات الأطفال سنويًا.

• أما على المستوى المحلي:
تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول المستوردة للمأكولات والأطعمة. كما يعد المجتمع السعودي من المجتمعات الاستهلاكية، وقد ظهرت أمراض كثيرة مرتبطة بالنمط والسلوك الغذائي لجميع أفراد وفئات المجتمع تشير إلى سوء التغذية منها الأمراض المزمنة كالسمنة، وأمراض القلب، والسكري، وضغط الدم، والسرطان، وتسوس الأسنان، والنحافة، وفقر الدم، وهشاشة العظام، نتيجة للعادات الغذائية السيئة مثل: تناول الأطعمة الدسمة، واستهلاك الدهون المشبعة، والوجبات السريعة، والأطعمة الجاهزة، وغيرها.

فرصة ودعوة إلى قلب الموازين:
استمرار الارتفاع في أسعار أغلب السلع الأساسية التي تعتمد عليها الأسرة يوجب علينا أن نفكر في حلول جذرية حتى لا يؤثر هذا الارتفاع في صحة الأفراد، وبالتالي الصحة العامة للأسر التي لا يتواكب دخلها مع الغلاء، وقد تكون هذه الأزمة العالمية فرصة لإحداث تغييرات جيدة في صالح مجتمعنا السعودي، فلطالما نادى علماء التغذية بضرورة تحسين النمط المعيشي والاستهلاكي، والوضع الراهن هو الوقت الأمثل لنستفيد من هذه الأزمة لحل مشكلاتنا الصحية، ولنصنع بعض النقاط الإيجابية.

الانعكاسات الإيجابية لأزمة ارتفاع أسعار الغذاء العالمية على الخطة الشرائية والتسويقية للأسرة السعودية:
1 ) ترشيد الاستهلاك وتبني سياسة عدم الإسراف حيث إنه من الممكن أن يقل معدل الاستهلاك إلى النصف تقريبًا، ويتم الترشيد عن طريق:
• وضع خطة غذائية للأسرة مسترشدين بالهرم الغذائي الذي يحدد الاحتياجات الغذائية الأساسية لأفراد الأسرة، ووضع قائمة بوجبات متوازنة لكافة أفراد الأسرة أسبوعيًا.
• وضع ميزانية محددة تحوي الأطعمة الضرورية الأساسية، ووضع قائمة بالمشتريات بناءً على ذلك، مع الالتزام بها وتحديد الكميات.
• تأجيل شراء بعض الكماليات من المأكولات أو عدم اقتنائها مثل شراء الأطعمة الجاهزة لتناولها كوجبات خفيفة كالبطاطس؛ ما يسهم في تعديل العادات الغذائية السيئة التي يمارسها أفراد الأسرة، ويقلل المشكلات الصحية التي تسببها الوجبات الخفيفة.
2 ) استبدال بعض المنتجات بمواد أخرى لها القيمة الغذائية نفسها وأقل ثمنًا مثل:
• استبدال اللحوم بالبقول كالعدس بأنواعه والحمص والفاصوليا؛ لما لها من أهمية غذائية مرتفعة خاصة البروتينات عند خلطها في وجبة واحدة.
• استبدال الأصناف المكلفة كحبوب الإفطار الجاهزة بأنواع أرخص كالمخبوزات التي تصنع من الحبوب الكاملة، والأجبان الكريمية كاللبنة والجبن.
• استبدال العصائر الجاهزة والفاكهة المعلبة التي لا تقدم فائدة غذائية تذكر بالفاكهة الطازجة أكثر، مع الاكتفاء بنوع أو نوعين يوميًا.
• العودة إلى الطبيعة والمواد الخام والطبيعية فهي أكثر فائدة للصحة وأقل في تكلفة الإنتاج؛ لأن ما ينفق على الأطعمة الجاهزة هو على التعليب والتغليف وليس على القيمة الغذائية.


أما الفوائد المتوقعة على المستوى العام فهي:
• قيام الشركات العالمية المصنعة والموردة بإعداد دراسات لرصد اتجاهات المستهلكين وحركة البيع وتخفيض الأسعار لتجنب حالة الكساد.
• حث الشركات على التنافس ومنعها من إغراق السوق بسلع ضعيفة المستوى من ناحية الجودة الغذائية، ولكنها في متناول ميزانية المستهلك.
• قيام الشركات المستوردة بتوفير السلع ذات الجودة الأعلى والأقل سعرًا المرغوبة .
• تقليل حجم الإستيراد ونوعيته حيث يتم استيراد السلع الإستراتيجية فقط.

أما الفوائد التي تعود على صحة الفرد والأسرة عند اتباع الإجراءات السابقة فهي:
• الحد من بعض الأمراض المزمنة التي تنتج من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والدهون المشبعة الغنية بالكولسترول سواء بشرائها كالوجبات السريعة أو الجاهزة أو المحضرة في المنزل من خلال الاختيار الجيد للأطعمة واختيار الأطعمة الطازجة والبعد عن الأطعمة المصنعة.
• المحافظة على الوزن المثالي من خلال ترشيد الإنفاق وتقليل حجم الوجبات وتناول الكمية المحددة فقط وعدم شراء كميات زائدة على حاجة الأسرة.
• تحسين نوعية الأطعمة التي تتناولها الأسرة بالإكثار من الكربوهيدرات المركبة والألياف عبر تناول الخبز الأسمر والحبوب الكاملة وغير المقشورة والبعد عن الأطعمة السكرية ومنخفضة الفائدة الغذائية.
• التقليل من تناول الصوديوم المتوافر بكثرة في الأغذية المعلبة والمصنعة.
• تناول الأغذية الغنية بالحديد والكالسيوم كالخضراوات الطازجة والفاكهة والأغذية الطبيعية.
• التقليل من تناول السكر مثل العصائر والمشروبات المعلبة والحلويات

 https://soundcloud.com/alshehabomar/fvnorqfe7kbk


صور من برنامج الغذاء التي اقامه مركز مصادر التعلم بمدرستنا وبمشاركة جميع معلمات وطالبات المدرسة




















 
 كل الشكر لجميع المشاركات لإنجاح هذا اليوم .