تــابعونا على تويتر

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015

اليوم العالمي للطفل وزيارة إلى الروضة الحكومية


بسم الله الرحمن الرحيم

 

بمناسبة اليوم العالمي للطفل قامت مدرستنا ممثلة في مركز مصادر التعلم ومسؤولة المركز الأستاذة مريم علي بإعداد وتنفيذ هذا البرنامج  عن طريق زيارة مدرسية إلى الروضة الحكومية وتنفيذ العديد من الفعاليات المتنوعة بين الرسم والألعاب والأناشيد ومما ميز هذا البرنامج وهو مشاركة لجنة التنمية الاجتماعية بتمرة الأطفال فرحتهم وفعالياتهم .. وهنا بعض من الكلمات التي القيت في هذا البرنامج

 

ما هو اليوم العالمي للطفل؟
يوم الطفل العالمي  هو يوم يحتفل به الأطفال في أغلب دول العالم عن طريق الحفلات في المدارس ورسم الأشكال على وجوههم، و الذي اعتمدته الأمم المتحدة ليكون في الأول من حزيران من كل عام، ويأتي هذا النشاط لتذكير الحكومات بالالتزامات التي قطعتها على ذاتها تجاه الأطفال.

 

ماهي حقوق الطفل

1- الحق في الحياة

2- الحق في الصحة

3- الحق في التعليم

4- الحق في الحماية

5- الحق في السكن

6- الحق اللعب والترفيه

7- الحق في الغذاء

 

أطفال فلسطين الأكثر معاناة:
وعلى المستوى الفلسطيني، فإن حال الأطفال الفلسطينيين ليس أفضل من حال أقرانهم في مختلف أرجاء العالم، فعلى الرغم من دخول اتفاقية حقوق الطفل حيز النفاذ في إسرائيل في تشرين الثاني من العام 1991، وبالرغم من تأكيد اتفاقية حقوق الطفل في مادتها الثانية على احترام وضمان الحقوق الموضحة في الاتفاقية لكل طفل يخضع لولايتها دون تمييز، إلا أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي دأبت منذ احتلالها للأراضي الفلسطينية على إتباع سياسات تمييزية ضد الفلسطينيين عموما وضد الأطفال بشكل خاص، فسياسة التمييز العنصري الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين، تنعكس في القانيين وفي الممارسات الإسرائيلية العنصرية، فوجود نظامين قانونيين إحداهما يمارس على الفلسطينيين وآخر يطبق على المواطنين الإسرائيليين هو تجسيد لعنصرية دولة إسرائيل ولسياساتها وممارساتها التمييزية بحق الفلسطينيين. فمحاولات إسرائيل للتنصل من التزاماتها تجاه الأطفال الفلسطينيين الذين يعيشون في الأراضي المحتلة من خلال الادعاء أن إسرائيل نقلت كافة الصلاحيات المدنية التي تعالجها اتفاقية حقوق الطفل للسلطة الفلسطينية بعد التوقيع على اتفاقيات أوسلو ينفيها الواقع، فإسرائيل حتى هذه اللحظة لا زالت تسيطر بشكل فعلي على كافة المناطق الفلسطينية المحتلة وتتحكم بكل شيء في هذه المناطق، وقد أكد على المسؤولية القانونية لدولة الاحتلال كافة هيئات الأمم المتحدة ولجانها التي تضطلع بمراقبة اتفاقيات الأمم المتحدة كاتفاقية حقوق الطفل وغيرها من الاتفاقيات والإعلانات والقرارات التي يتشكل منها القانون الدولي لحقوق الإنسان.

 

صور من تفعيل البرنامج

 
 
 
ركن الهدايا المقدمة من مركز مصادر التعلم
 
 
 
هدايا مقدمة من الروضة الحكومية
 
 
 
 
 
 
إبتسامة الطفل تستحق الكثير :)
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
جانب من فعاليات الروضة الحكومية
 
 
 
 

 
 
 
 
 
 
فعاليات التلوين
 
 
 
 
 
 
في الختام كتبت طالبات المدرسة العبارات الإيجابية على البالونات وأطلقنها في السماء تعبيراً منهم عن الفرح والانطلاق والأمل
 
 
مشاركة اللجنة الاجتماعية القسم النسائي بتقديم الهدايا للأطفال ومشاركتهم الفرحة والابتسامة فشكراً لجهدهم المميز



 

 

الاثنين، 5 أكتوبر 2015

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2015

الأسبوع العربي لمحو الأمية

 
 
 
تعريف الأمية :
هي ظاهرة اجتماعية سلبية متفشية في معظم أقطار الوطن العربي و مختلف البلدان وبخاصة النامية منها. ويختلف مفهوم الأمية
من دولة إلى أخرى ففي البلدان العربية مثلا نقصد بالأمية الإنسان الذي بلغ
الثانية عشرة من عمره ولم يتعلم مبادئ القراءة والكتابة والحساب بلغة ما.
أما في البلدان المتقدمة كاليابان فنقصد بالأمية الشخص الذي لم يصل إلى
المستوى التعليمي الذي يجعله يفهم التعليمات الكتابية في المواضيع التقنية
في عمله.
 
...
 
 
من معوقات تعليم الكبار
من المشاكل المرتبطة بمكافحة الأمية والتي تعوق مواجهتها :
1- زيادة التكاليف التي يعجز عنها الكثير من البلدان
2- عدم توفير الوسائل التعليمية
3- عدم توافر المدرسيين الأكفاء
4- عدم إقبال الجمهور على التعليم
5- قصور البرامج التعليمية لمحو الأمية وعدم تكاملها
6- عدم تكاتف أجهزة تلك الدول لمواجهة المشكلة بخطة متكاملة وشاملة تمكن من القضاء
عليها .
7- زيادة النمو السكاني مما يزيد العبء على حملة مكافحة الأمية والاهتمام بتعليم الصغار الجدد

مما يعيق تعليم الكبار وبذلك لا يتسنى مواجهة المشكلة بسرعة
 
...
 
 
من جهود المملكة في محو الأمية


1/ حرصت الوزارة العامة على المشاركة في المناسبات المتعلقة بمحو الأمية كاليوم العربي
واليوم العالمي والعــــام الدولي لمحو الأمية، مع إصدار النشرات ، وإقامة الندوات بالتعاون
والتنسيق مع الجهات الحكـــومية الأخـــــــــــــــــرى .
2/ أشرفت الوزارة بالتنسيق مع وزارة الداخلية على المدارس الإصـــــــلاحية داخل سجون
النساء .
3/ عملت الوزارة على فتح فصول لمحو الأمية بالجمعيات الخيرية النسائية .
4/ تتعاون الوزارة مع منظمة اليونيسيف في مجال التوعية والتثقيف الصحي للأمـــــــهات
وأقامت دورات متخصصة لإعداد موجهات وإداريات ومعلمات لمحو الأمية ، وتزويدهـــن بأحدث
الطرق والوسائل التعليمية لتعليم الكبار .
5/ تعمل الوزارة في بداية كل عام دراسي على بث الوعي بين الأوساط النسائية ، ودعوة
الأمهات للالتحاق بمدارس محو الأميـــة .
6/ إقامة برنامج تدريبي للمرشحات الجدد للعمل بمدارس محو الأمية .
7/ استطاعت الوزارة بنهاية الخطة الخمسية تخريج أكثر من 69301 دارســــة .
8/ بلغ عــدد مدارس محو الأمية في العام الدراسي 1418هـ ( 1933 مدرسة ، وعدد الفصول
6848 فصلا ً ، ومجموع الدراسات 68,292 دارســـــة
9/ بــلغ عدد خريجات مرحلة المتابعة منذ بداية هذا النوع من التعليم حتى العام 1418هــ مايزيد
على 130,000 خريجــــــــــة .

10/ بلغت نسبة الأمية بين النساء في نهاية العام الدراسي 1418 هـ في حدود 23% .
 
 
تم تفعيل الأسبوع العربي لمحو الأمية في مدرستنا عن طريق الإذاعة المدرسية وتوزيع المطويات والمنشورات من إعداد وتنفيذ مسؤولة مصادر التعلم الأستاذة مريم علي مبارك
 
 
 

الاثنين، 7 سبتمبر 2015

صحتي في وقايتي ( برنامج الوقاية من كورونا )

بسم الله الرحمن الرحيم

ماهو فايروس وماهي أعراضه ؟


الفيروس الجديد شُخّص بأنه فيروس غامض ونادر من عائلة “الكورونا فيروس”, وبحسب المعلومات الأولية, تبدأ أعراض هذا الفيروس الجديد بسيطة كأعراض الإنفلونزا, حيث يشعر المريض بالاحتقان في الحلق، والسعال، وارتفاع في درجة الحرارة، وضيق في التنفس، وصداع، قد يتماثل بعدها للشفاء. وربما تتطور الأعراض إلى التهاب حاد في الرئة، بسبب تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة، أو إلى فشلٍ كلوي، كما قد يمنع الفيروس وصول الأكسجين إلى الدم مسبباً قصوراً في وظائف أعضاء الجسم، ما قد يؤدي إلى الوفاة في حالات معينة.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت سابقاً أن الفيروس الغامض الجديد ينتمي إلى عائلة الكورونا التي ينتمي إليها فيروس “سارس“، إلا أن الفرق بين الفيروسين يكمن في أن السارس، عدا كونه يصيب الجهاز التنفسي، فإنه قد يتسبب بالتهاب في المعدة والأمعاء، أما الفيروس الجديد فيختلف عن السارس في أنه يسبب التهاباً حاداً في الجهاز التنفسي، ويؤدي بسرعة إلى الفشل الكلوي.


تم تفعيل برنامج مرض كورونا وكيفية الوقاية منه بإذن الله مع الطالبات وهنا صور للبرنامج

 
 
 
 
 
 
 
 
 
البرنامج من إعداد المرشدة الطلابية الأستاذة سارة عبدالله الهذلول
بمشاركة معلمة الصف الثاني الأستاذة نشوى فهيد سعيد